منتدى الصيدلي

منتدى الصييدلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأذيات الناجمة عن الإيقاف المفاجئ للأدوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام على
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 192
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: الأذيات الناجمة عن الإيقاف المفاجئ للأدوية   الأربعاء مارس 26, 2008 5:37 am

يعد الإيقاف المفاجئ للأدوية من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من المرضى, سيما عند إحساسهم بتحسن الأعراض ,فيعتقدون انه لا حاجة لمتابعة الجرعة الموصوفة.


نشاهد هذه الظاهرة بصورة متكررة لدى استعمال الصادات الحيوية سواء عند الأطفال أو الكبار, و لعل هذا احد الأسباب الأساسية لازدياد المقاومة الجرثومية تجاه العديد من أصناف الصادات.




يترافق إيقاف الأدوية المفاجئ بنوعين من الأعراض:

1-متلازمة نكس الأعراض:

تمتاز بعودة الأعراض المرضية التي كان الدواء قد وصف لمعالجتها مما يشير إلى أن المعالجة الموصوفة لم تكن كافية للقضاء على المرض الأساسي و إنما ساعدت على إخفاء الأعراض مما جعل المرض يتفاقم و يعود للظهور بشكل أقوى.




2- متلازمة الحرمان:

و هي الحالة التي تحصل عقب إيقاف الأدوية المسببة للاعتياد, مثل الأدوية النفسية و المسكنات مركزية التأثير.




تزداد شدة الأعراض الناجمة عن التوقف الفجائي بتأثير بعض العوامل مثل شدة المرض و مقدار الدواء المستعمل , كما تتعلق أيضا بآلية استقلاب الدواء في الجسم ,فالدواء ذو الانطراح البطئ تتأخر أعراض انقطاعه عن الظهور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام على
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 192
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الأذيات الناجمة عن الإيقاف المفاجئ للأدوية   الأربعاء مارس 26, 2008 5:37 am

إن الاستعمال المديد لبعض الأدوية يبدل التوازن العصبي في الجهاز العصبي الذاتي كما يبدل قيم الثوابت الكيماوية في النسج و الأخلاط ضمن الجسم و يؤثر في مستويات بعض الهرمونات و الإنزيمات
فكل إيقاف مفاجئ للدواء في هذه الحالة يحدث خللا في التوازن الجديد الذي تم الحصول عليه و استمر لأزمنة مختلفة ,و تزداد الأعراض شدة كلما كان تدخل الدواء اكبر في قيم ثوابت الجسم.


الوقاية:

تقع على عاتق الطبيب و الصيدلي, إذ عليهم توعية المريض حول خطأ بل و خطورة (أحيانا) الإيقاف المفاجئ للدواء و التأكيد كذلك على ضرورة أخذ الجرعة الموصوفة كاملة خاصة بالنسبة للصادات الحيوية التي يكتفي كثير من المرضى بتناول جزء منها (كما ذكرت بداية)


و سنتعرض فيما يلي إلى أهم الزمر الدوائية التي يسبب إيقافها المفاجئ أذية للعضوية:

مضادات التخثر الفموية
حاصرات بيتا
الباربيتورات
المهدئات
مضادات الاكتئاب
الكورتيكوستيروئيدات

و لفهم ماهية الأذيات الناجمة عن إيقاف كل نوع منها لا بد من إيضاح بسيط لآلية عملها و سبب استعمالها


تبعونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د.محمد زامل
Admin
avatar

عدد الرسائل : 42
العمر : 32
sms :


My SMS
أن الوقت كالسيف أن لم تقطعه قطعك


تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الأذيات الناجمة عن الإيقاف المفاجئ للأدوية   الأربعاء مارس 26, 2008 1:42 pm

شكرا لك د.ام علي

وبارك الله فيك على المعلومات القيمة

واتمنى ان تتحفونا بالمزيد

حياك الله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pharmacist.montadamoslim.com
 
الأذيات الناجمة عن الإيقاف المفاجئ للأدوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الصيدلي :: منتدى الصيدلي :: عالم الأدوية والتركيبات الصيدلانية-
انتقل الى: